A- A A+

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏التصرفات‏

أولمبياد عمانتل للبرمجة تحتفل بفوز عشرة طلبة

تم الإعلان عن نتائج المرحلة الثالثة من أولمبياد عمانتل للبرمجة بفوز عشرة طالب وطالبة على مستوى السلطنة بعدما استطاعوا أن يجتازوا تقييم المرحلة الثالثة من البرنامج  الذي  ركز في تقييمه على مسائل برمجية محددة ومعادلات خوارزمية تحاكي طبيعة مسيرة الطلبة الدراسية والعملية، وقد جاء إعلان النتائج بمقر الشركة العمانية للاتصالات بحضور  سامي بن أحمد الغساني الرئيس التنفيذي للعمليات بعمانتل ود. يعقوب بن خلفان الندابي مدير عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات بوزارة التربية والتعليم.

وقد فاز في الأولمبياد كل من ياسين أحسن أوجانه - مدرسة حفص بن راشد- محافظة مسقط، سمية ناصر الشملية - مدرسة الغالية بنت ناصر- محافظة الظاهرة،  عبدالرحمن جمشيد الراشدي - مدرسة قتادة بن النعمان - محافظة الشرقية،  أسامة سليم الريامي - مدرسة أبي سعيد الكدمي - محافظة الداخلية، سيف الله محمد سيد - مدرسة أبي سعيد الكدمي - محافظة الداخلية، عبدالله ناصر العبري- مدرسة أبي سعيد الكدمي - محافظة الداخلية، أحمد هلال المحروقي - مدرسة قتادة بن النعمان - محافظة الشرقية، نوف سالم البادية - مدرسة دوت للتعليم الأساسي - محافظة الظاهرة، المها خميس البادية - مدرسة دوت للتعليم الأساسي - محافظة الظاهرة، فاطمة الزهراء سعيد القنوبية- مدرسة دوحة الأدب- محافظة مسقط.

واعتمدت فكرة أولمبياد عمانتل للبرمجة على إتقان عدة مهارات من أهمها مهارة حل المشكلات والتفكير المنطقي لإيجاد حلول تعتمد على خوارزميات معينة يتم ترجمتها إلى برمجيات تنفذ بلغات البرمجة كلغة الجافا (Java) ولغة سي بلس بلس (C++) ولغة البايثون (Python)، لذلك جاءت فكرة إطلاق هذه المبادرة المشتركة بين الوزارة وعمانتل كمسابقة تمهيدية من خلال تشكيل فرق من طلبة السلطنة ممن يمتلكون المهارات والقدرات العالية في نظُم البرمجة واختيار منهم المجيدين ليشاركوا في مسابقة الأولمبياد العالمي ممثلين عن السلطنة.

وتهدف أولمبياد عمانتل للبرمجة الى اكتشاف وتشجيع المواهب الصغيرة والشابة ولفت أنظارهم إلى أهمية تكنولوجيا المعلومات و توجيه هذا الاهتمام الى ما ينفع المجتمع في مجالات التنمية والابتكار بدلاً من استخدام الحاسوب كوسيلة للترفيه من خلال البرمجيات.

وكانت وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع عمانتل أقامت خلال الاسبوع الماضي بجامعة السلطان قابوس منافسات المرحلة الثالثة من أولمبياد عمانتل للبرمجة بمشاركة ثلاثين طالبا وطالبة وبإشراف مباشر للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتنسق مع أكاديمية البرمجة بالسلطنة حيث ركزت المنافسات على برمجة هياكل البيانات والأسئلة الخوارزمية معتمدة على لغات البرمجة الشهيرة.

وقالت ليلى بنت محمد الوهيبية مديرة المسؤولية الاجتماعية بعمانتل :"  نهنيء الطلبة الفائزين في اولمبياد عمانتل للبرمجة على ما بذلوه من جهد خلال هذه المرحلة بما يمكنهم من الالتحاق بتدريب مكثف في مجال البرمجة في قادم الأيام مشيرة إلى أن عمانتل مستمرة في دعم الشباب العماني والاستثمار في مواهبهم وقدراتهم في قطاع البرمجيات والابتكار وعلوم الحاسب الآلي تماشيا مع استراتيجية عمانتل  للتحول الرقمي لتعزيز الاستدامة في القطاع الرقمي بالسلطنة .

وصرحت د. مياء بنت سعيد العزرية مديرة دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بوزارة التربية والتعليم: "يأتي تنفيذ الوزارة لمشروع أولمبياد عمانتل للبرمجة إيمانا بأهمية البرمجة الإجرائية في حياتنا ومواكبة للثورة الصناعية الرابعة ومتطلباتها، التي تعتمد أساسا في تقنياتها المختلفة على البرمجة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوت وانترنت الأشياء وغيرها. وعليه كان لزاما على الوزارة تمكين الطلبة من البرمجة واستغلال طاقاتهم وقدراتهم في هذا الجانب، واعداد كوادر طلابية وطنية قادرة على المنافسة اقليميا وعالميا."