A- A A+

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏التصرفات‏

إقبال جيد على أول شبكة للجيل الخامس في السلطنة

 

المعمري: شبكة الجيل الخامس خطوة متقدمة نحو الثورة الصناعية الرابعة ومحطة لتقديم خدمات أكبر وغير مسبوقة للعديد من القطاعات

 

الخدمة تتوافر لمشتركي الإنترنت المنزلي بالعديد من المناطق في محافظة مسقط وشمال وجنوب الباطنة

 

التقنية الجديدة توفر سرعات عالية تصل إلى 1 جيجابت/ ثانية

 

لاقت شبكة الجيل الخامس(5G) التي أطلقتها  الشركة العمانية للاتصالات - عمانتل ترحيبا كبيرا من سوق الاتصالات، إذ تسعى عمانتل من طرح هذه التقنية إلى مواكبة حقبة جديدة في عالم الاتصالات وتقنية المعلومات.

 

وبتوفير هذه الخدمة فقد أصبح بإمكان المشتركين في العديد من المناطق في محافظة مسقط وشمال وجنوب الباطنة تجربة السرعات الهائلة لهذه الشبكة والتي تصل إلى 1 جيجابت/الثانية.  

 

تعليقاً على ذلك، عبر طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل عن سعادته بالإقبال الجيد لشبكة الجيل الخامس في السلطنة مشيرا إلى أن توفير الخدمة التجارية لشبكة الجيل الخامس لمشتركي الإنترنت المنزلي يأتي استكمالاً لدور عمانتل الريادي والحيوي في دعم التحول الرقمي في السلطنة."

 

وتابع المعمري قائلاً: "تعد شبكة الجيل الخامس لمشتركي الإنترنت المنزلي الخطوة الأولى في مسيرتنا نحو تحقيق أقصى استفادة من هذه التقنية والتي يتوسع العالم في استخداماتها، ومن المتوقع أن تسهم في إحداث تغييرات جذرية في أنماط الأعمال وحياتنا اليومية، ولذلك سوف تصبح هذه الشبكة جزءاً أساسياً من منظومتنا المتكاملة. وقد صممت شبكة الجيل الخامس بشكل أساسي لتلبي متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وستكون محطة للانطلاق نحو توفير خدمات أكبر وغير مسبوقة في قطاعات التعليم والصحة والمواصلات والترفيه بالإضافة إلى التقنيات الحديثة التي تعد ضرورية لمشاريع مهمة مثل المدن الذكية والحكومة الإلكترونية، ومن هذه التقنيات إنترنت الأشياء والتحكم بالأنظمة الصناعية عن بعد وشبكة المنطقة المحدودة وغيرها الكثير."

 

يشار إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات كانت قد أعلنت موافقتها على خارطة طريق عمانتل لتدشين شبكة الجيل الخامس، حيث تتطلع الشركة إلى إتاحة هذه الشبكة في 2226 موقع في السلطنة بحلول العام 2024 والتي سيتم نشرها وفقا لمتطلبات الاستخدام التجاري والتطور التقني للشبكة.

 

وقال هيثم بن عبدالله الخروصي نائب الرئيس التنفيذي لوحدة مشتركي التجزئة: "أصبح بإمكان مشتركينا في العديد من المناطق في محافظة مسقط وشمال وجنوب الباطنة الاستفادة من السرعات الهائلة لشبكة الجيل الخامس وإمكانياتها الهائلة، وسوف نواصل العمل لإيصال الشبكة إلى مناطق أكثر في إطار سعينا لإثراء تجربة مشتركينا."

 

وأضاف الخروصي بأن الشركة حرصت على أن تكون أسعار خدمة الإنترنت المنزلي بتقنية الجيل الخامس في متناول الجميع، حيث تبدأ أسعار باقات الجيل الخامس المنزلي من 25 ريالا فقط شهريا وببيانات مضمنة قدرها 250 جيجابايت. أما المشتركين الراغبين في الحصول على سرعات أعلى وحجم بيانات أكبر للألعاب والترفيه، فنقدم لهم باقتين خاصتين واحدة "للألعاب" ببيانات مضمنة قدرها 500 جيجابايت والأخرى "للترفيه" ببيانات مضمنة قدرها  1 تيرابايت.

 

وقال هيثم الخروصي: "رغبة في إثراء تجربة تقنية الجيل الخامس لمشتركينا، سوف نقدم بيانات مجانية بسعة 1 تيرابايت صالحة لمدة ثلاثة أشهر لمشتركي خدمة الانترنت المنزلي بتقنية الجيل الخامس".


ستسهم شبكة الجيل الخامس في تحقيق نجاحات غير مسبوقة في مختلف القطاعات بما فيها التعليم، والصحة، والنفط والغاز، والسياحة، واللوجستيات، والنقل، والرياضة، والترفيه وغيرها. ويعود ذلك إلى السرعات الهائلة التي تتمتع بها والمستوى المنخفض جدا في تأخير إرسال البيانات والذي قد يساوي صفر وهو ما يمكن من إدخال تقينات الثورة الصناعية الرابعة مثل الواقع الافتراضي، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء والحوسبة السحابية، إلا أنها لاتزال قيد التطوير لتحقيق الاستفادة القصوى منها والتي قد تتطلب وقتاً أطول.

 

وتعتبر عمانتل الشركة الرائدة في الاتصالات بالسلطنة، والمزود الرئيسي لخدمات الاتصالات المتكاملة للأفراد والشركات والجهات الحكومية، حيث تعمل على تعزيز الازدهار والنمو في جميع القطاعات مع تقديم مفهوم جديد للأعمال، وجلب المحتوى العالمي ووسائل الترفيه.