الأخبار
A- A A+

"عُمانتل" توافق على الاستحواذ على حصة أقلية في "زين" الكويتية

أعلنت الشركة العُمانية للاتصالات (عُمانتل)، أول وأكبر مزود لخدمات الاتصالات المتكاملة في سلطنة عُمان عن توقيع "إتفاقية شراء أسهم" تستحوذ بموجبها "عُمانتل" على 425.7 مليون سهم خزينة في شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية "مجموعة زين" بسعر شراء يبلغ 0.60 دينار كويتي للسهم الواحد، وذلك شريطة الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة من الجهات الرقابية بدولة الكويت.

وعند اكتمال الصفقة، ستمتلك "عُمانتل" حصة أقلية في "زين" تمثل 9.84٪ تقريباً من إجمالي الأسهم العادية القائمة، وذلك مقابل مبلغ إجمالي وقدره 846.1 مليون دولار (نحو 325.6 مليون ريال عماني).

وبهذه المناسبة، قال مارشال كاراتي، الرئيس التنفيذي للمالية في "عُمانتل": "يمثل الاستحواذ على حصة أقلية في زين استثماراً إستراتيجيا لعُمانتل، وتأتي هذه الخطوة في إطار سعينا لتعزيز مكانتنا في سوق الاتصالات كمزود رائد للخدمات الرقمية بما يتماشى مع ’استراتيجية عُمانتل 3.0‘ التي أطلقناها في العام 2015. وقد أكدنا سابقا على أن التنويع المستمر لاستثماراتنا يمثل النهج الأنسب لتحقيق النمو، ونحن على يقين بأن هذا الإستثمار سيعزز من مكانة ووضع "عُمانتل" في المستقبل.

أبرز المكاسب المتوقعة من الصفقة:

تعزيز مكانة عمانتل في سوق الاتصالات كمزود رائد للخدمات الرقمية . تتماشى عملية الاستحواذ على حصة أقلية في مجموعة زين مع "استراتيجية عمانتل 3.0"، وتنسجم مع هدفها الاستراتيجي المتمثل في توسيع نطاق حضورها الإقليمي وتنويع محفظة أعمالها وإرساء الأسس لمزيد من النمو في المستقبل.

فرص للتعاون في العديد من مجالات العمل الرئيسية. سيتم بحث سبل للتعاون في العدي من مجالات العمل ومن أهمها مجال أعمال الجملة والعمليات والشبكات، فضلاً عن الاستفادة من تبادل المعرفة والخبرات. كما سيتيح ذلك لعُمانتِل الاستفادة من فرص النمو في تسعة أسواق جديدة يبلغ مجموع سكانها 175 مليون نسمة وتوفر مقومات نمو كبيرة ضمن مجموعة واسعة من الخدمات والتطبيقات.

تنويع مصادر الدخل وتحسين القيمة المقدمة للمساهمين.سيسهم الاستحواذ في تحسين الربحية ، وهو ما سيؤدي إلى تحقيق قيمة أفضل للمساهمين. كما سيتيح إمكانية تحقيق وفورات في التكاليف من خلال التعاون في مجال العمليات والإستثمارات الرأسمالية.

الاستفادة من القدرات العالمية لشركة "زين" وحضورها الدولي الواسع. تتميز "زين" بأدائها القوي وريادتها في مجال الابتكار في قطاع الاتصالات كما تتمتع بحضور جغرافي واسع، وتعد أكثر مزود خدمات رقمية تقدماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما ترتبط "زين" بشراكات قوية مع كبريات الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم. ولدى الشركة محفظة تحقق أرباحا وسريعة النمو من الخدمات المتنوعة التي تشمل حلول الإستفادة من خدمات البيانات، وخدمات الشركات (B2B)، وخدمات النطاق العريض الثابت/شبكات الألياف البصرية للمنازل، ومبادرات المدن الذكية.

يعمل كريدت سويس كمستشار مالي و فريش فيلدز براكهوس ديرنجر كمستشارين قانونيين لعمانتل في هذه الصفقة.